mercredi 27 septembre 2017

💐🌰تتمة تغريدات الأستاذ عبد الله التوراتي حول محاسن "سراج المريدين" للإمام ابن العربي المعافري رحمه الله:
68-‏من محاسن (سراج المريدين): حديثه عن ركب الحاج ببغداد، وموضع تجمعه وسيره، وما يعطى للأجناد التي تحرسهم.
69-‏‏‏ومن محاسن (سراج المريدين): حديثه عن نساء بغداد، وعفتهن، ومعرفتهن بالشعر، وما جبلن عليه من خلال السؤدد والشرف.
70-‏ومن محاسن (سراج المريدين): حديثه عن جود الأغنياء بالمشرق، وذكره لمواساتهم للعلماء والطلبة وأهل الديانة، وما لهم من الحرمة والتعظيم.
71-ومن محاسن (سراج المريدين): حديثه عن أدب عامة بغداد؛ من الفاميين والسقائين، وما خصوا به من المعرفة، وما رزقوه من خصال الخير والبر.
72-‏‏ومن محاسن (سراج المريدين): حديثه عن مآثر خواجا بزرك؛ وما بناه من المدارس، وما رتبه للعلماء من الأوراق والأرزاق، وتعظيمه للزهاد والعباد.
73-‏ومن محاسن (السراج): حديث ابن العربي عن وفاة والده، وغربته بين أهله وولده وجيرانه، وما لقيه من علماء بلده؛ مع حسدهم له، وعدم اعترافهم به.
74-‏ومن جود ابن الحداد الأصفهاني: فرضه للعلماء والطلبة أموال معلومة؛ على قدر رتبهم في العلم، ونثره للدنانير على عامة بغداد، في أطباق معدة لذلك.
75-‏ومن عجائب (السراج): ما ذكره من جود ابن الحداد، وفيه: فرأينا الطعام واحدا على كثرة الأطباق، وطعمها مختلف، ومعنا أبو حامد الطوسي وأخوه.
76-‏ومن مجالس التذكير التي حضرها ابن العربي مجلس ابن عبد الملك التنيسي، في مكة المعظمة، من صلاة العشاء إلى الفجر، في ليلة من ليالي دجنبر.
77-‏ومن فوائد (السراج): حديثه عن خروج أبي بكر بن داود الظاهري لتوديع أحد أصحابه، حتى بلغ إلى ذات عرق، ثم رجع، قال: (لأنه لا نية لي في الحج).
78-‏ومن فوائد (السراج): حديثه عن المجاعات، وأحكامها، وما يلزم الولاة والأغنياء في ذلك، ونقده لبخل الأندلسيين، واعتلالهم في ذلك بعلل باردة.
79-‏ومن فوائد (السراج): مناظرات ابن العربي للعلماء؛ كمناظرته لقدري في عذاب القبر، ومناظرته لابن عقيل في رؤية الله يوم القيامة، ومناظرته للسمرة.
80-‏ومن محاسن (سراج المريدين ): الاستقصاء في تتبعه للأقوال، ففي إحدى الآيات ذكر فيها خمسين قولا ووجها، مع التعليل والتدليل.